languageFrançais

مئات الجزائريين يتوافدون على تونس مع إعادة فتح الحدود البرية

مع دخول قرار إعادة فتح الحدود البرية مع تونس، توافد مئات الجزائريين منذ ساعات الصباح الأولى على تونس عبر مختلف المعابر الحدودية بين البلدين، بعد إعلاق الحدود بين البلدين منذ ما يزيد عن السنتين بسبب فيروس كورونا.

وقوبل قرار إعادة فتح الحدود بترحيب كبير من مهنيي القطاع السياحي ومن أصحاب العقارات المعدة للكراء والعديد من الناشطين في القطاع التجاري لما يمثّله دخول أعداد كبيرة من السياح الجزائريين في تنشيط الحركة السياحية والتجارية، خاصة بعد الركود الذي شهده القطاع السياحي جراء أزمة كورونا.

وتشير التوقعات إلى بلوغ عدد السياح الجزائريين الذي سيتوافدون على تونس خلال الصائفة الحالية مليون سائح.

مراسلو موزاييك بالولايات الحدودية مع الجزائر واكبوا دخول قرار إعادة فتح الحدود حيّز التنفيذ:


المعبر الحدودي ببوشبكة من ولاية القصرين

وشهدت أولى ساعات فتح المعبر الحدودي البري ببوشبكة من معتمدية فريانة التابعة لولاية القصرين، مرور عشرات المسافرين، في الاتجاهين، التونسي والجزائري، مع توقع تضاعف هذه الأعداد ببزوغ فجر اليوم، الجمعة 15 جويلية 2022، وفق مراسلنا بالجهة برهان اليحياوي.

ياسين مناسي، أصيل ولاية تبسة الجزائرية، كان أوّل الواصلين إلى المعبر الحدودي، وقال إنه كان ينتظر فتح المعابر منذ أكثر من سنتين.

يشار إلى أن عدد المسافرين عبر معبر بوشبكة، بلغ سنة 2017، 900 ألف مسافر.

 

معبر ساقية سيدي يوسف من ولاية الكاف

وأفاد مراسل موزاييك بالكاف عبد الحميد حمدي بأنّ  قرابة  300 شخص توافدوا من القطر الجزائري منذ منتصف الليل الى الثامنة صباحا،  وفي المقابل هناك عدد قليل جدا من المتجهين من تونس نحو القطر الجزائري للتسوق  خاصة.

وقد شهد المعبر عناية خاصة سوي على مستوى  البنية التحتية او البشرية إذ تم تعزيزه بإعداد إضافة من شرطة الحدود وأعوان الجمارك لتسهيل عملية المرور ورجعت شركات التأمين إلى سالف عملها من الجانبين.

وهناك توقعات بدخول اعداد كبيرة بعد الانتهاء من امتحانات البكالوريا والتى تنتهي يوم 20 من هذا الشهر بالقطر الجزائري.

وبخصوص البروتوكول الصحي فإنّ  الوافدين الاقل من 18سنة لا يطلب منهم الأستظهار بأي وثيقة ، أما البالغين أكثر من 18سنة فيتعيّن عليهم  الاستظهار بشهادة تلقيح ضد فيروس كورونا او جواز تلقيح، او pcr لم يمر عليه أكثر من 48 ساعة أو tdr لم يمر عليه أكثر من 24ساعة. وكل شخص تظهر عليه العلامات ويتبين انه حامل للفيروس لا يسمح له بالمرور.
 

 

المعبر الحدودي بحزوة من ولاية توزر

وشهد  المعبر الحدودي بحزوة من ولاية توزر اجواء احتفالية كبرى بإعادة فتح الحدود،  ورصدت مراسلة موزاييك بالجهة هناء كاروس اجواء الفرحة، حيث حضرت الفرق الفلكلورية وعلت الزغاريد و منبهات السيارات المكان.

وسجّلت مصالح الديوانة عبور 320 مسافر و80 سيارة بمعبر حزوة، فيما شهد المعبر الحدودي فج بوزيان بتمغزة دخول وخروج 44 مسافرا و40سيارة.

موزايبك التقت بامراة اصيلة توزر وصلت للمعبر منذ الصباح  لتنتظر فتح المعابر، معبرة عن فرحتها للقاء اصدقائها بعد غياب مطول.

من جانبع أكد ياسر صوف المندوب الجهوي للسياحة بتوزر بان في عودة فتح الحدود ستعيد الحركية السياحية بالجهة، خاصة مع الحجوزات في بعض الانزل والاقامات مشيرا الى انه تم استقبال الوافدين احسن استقبال.

 


المعبر الحدودي ملولة طبرقة من ولاية جندوبة

تم بحضور وزيري السياحة و النقل فتح المعبر الحدودي ملولة طبرقة من ولاية جندوبة لاستقبال الزائرين في الاتجاهين.

الساعات الأولى من الافتتاح سجلت دخول و خروج أكثر من 1500 مواطن و مواطنة تونسيين و جزائريين وسط استقبالات و ترحيب كبير خاصة من الجانب التونسي و كذلك وسط تسهيلات أمنية و ديوانية كبيرة و هو ما اسعد الزائرين، وفق مراسل موزاييك بولاية جندوبة عبد الكريم السلطاني.

و يذكر أن المعابر الحدودية بجندوبة و هي ملولة طبرقة و ببوش عين دراهم و جليل غار الدماء تمثل معابر هامة تستقبل سنويا أكثر من مليون سائح جزائري و تمثل مجالا لحركة سياحية و اقتصادية للجهة.